إسم المشروع:تعزيز الإدماج الاجتماعي للشباب والنساء في منطقة البحر الأبيض المتوسط



الهدف العام

أثرت المصاعب الاقتصادية التي أعقبت جائحة كوفيد -19 بشكل كبير على فرص العمل في منطقة الأورمتوسطي، مما أدى إلى زيادة أعداد المواطنين المعرضين لخطر الفقر والاستبعاد الاجتماعي. ونتيجة لذلك، تواجه الفئات الأكثر ضعفاً - الشباب والنساء - تحديات اجتماعية واقتصادية خطيرة. علاوة على ذلك، تتطلب متطلبات سوق العمل المتغيرة والأهمية المتزايدة للتنويع والاستثمار في قطاعات الاقتصاد المستدام للتعامل بشكل أفضل مع الأزمات الاقتصادية والمناخية المستقبلية إعادة تشكيل مهارات الشباب أو صقلهم كجزء من الاستجابة الفعالة لمثل هذه التحديات.

على هذه الخلفية، تتبنىCLUSTER نهجًا متعدد الأطراف ومتكاملًا وإقليميًا، وتهدف إلى خلق بيئة داعمة لخطط توظيف الشباب / النساء، من خلال تجهيز NEETs(ليس في التعليم أو التوظيف أو التدريب)، ولا سيما النساء، بين 18- 30 عامًا، مع مهارات التوظيف في الاقتصاد الأزرق والاقتصاد الدائري والاقتصاد الأخضر وقطاعات الزراعة المستدامة، وتعزيز الشراكات طويلة الأمد بين مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) والقطاع الخاص، وزيادة وعي السلطات العامة وصانعي السياسات.

الهدف العام من CLUSTER هو معالجة الاستبعاد الاجتماعي والفقر بين الفئات الضعيفة في قبرص وفرنسا وإيطاليا والأردن وفلسطين وإسبانيا وتونس من خلال الاستفادة من نتائج المشاريع السابقة وتزويد NEETs والنساء بمهارات قابلة للتسويق في قطاعات الاقتصاد المستدام. وتحقيقا لهذه الغاية، تسعى CLUSTER إلى:

- تسهيل الوصول إلى سوق العمل لـ NEETS، ولا سيما النساء، من خلال الدورات التدريبية المستهدفة عبر الإنترنت وفي الموقع وإجراءات التدريب والتدريس، بناءً على نماذج التدخل المبتكرة، والتي تم تطويرها بعد تقييم الاحتياجات والجمع بين التجارب الناجحة.

- تشجيع الشراكات بين مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني والشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المصلحة في القطاع المهني العاملين في قطاعات الاقتصاد المستدام من خلال التبادل المحلي والإقليمي وعبر الحدود وممارسات التواصل ومبادرات مشاركة أفضل الممارسات.

- إشراك المؤسسات العامة وصانعي السياسات في توفير بيئة داعمة وتنفيذ خطط توظيف الشباب / النساء، من خلال خطط العمل والتقارير الإقليمية الموجهة نحو السياسات وجلسات المناصرة على مستوى الأوربي-المتوسطي.

- سيخلق CLUSTER تأثيرًا دائمًا على المستفيدين النهائيين عبر منطقة الأوروبي-المتوسطي. من خلال أدوات عبر الإنترنت مثل الدورات التدريبية والمنصة الإلكترونية وجلسات التدريب، سيؤثر المشروع على 2800 شابًا على الأقل من NEETs، مما يعزز مهاراتهم في الاقتصادات المستدامة ويزيد من فرص العمل لديهم.

ستعمل خدمات التوظيف ومقدمو التعليم على تعزيز قدراتهم على المزج بين مهارات العرض والطلب، وسوف يستفيد الفاعلون الاقتصاديون من القوى العاملة الشبابية الماهرة، مما سيسهم في نمو الشركات على المدى الطويل. علاوة على ذلك، سيتم تزويد المشغلين العموميين في منطقة الأوروبي-المتوسطي بتوصيات ملموسة حول تصميم خطط عمل مستدامة للشباب / النساء على أساس خطط العمل المصممة.

الدول المشاركة
إسبانيا وإيطاليا وقبرص وفرنسا والأردن وفلسطين وتونس

مدة المشروع
سبتمبر 2021 - أغسطس 2023
الفئات المستهدفة

1925 الشباب NEETS، ولا سيما النساء، بين 18-30 سنة، في المناطق الشريكة للمشروع (إسبانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، قبرص ، الأردن ، فلسطين ، تونس)

140 معلمًا ومدربًا من مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني التي تم إنشاؤها في المناطق المستهدفة من المشروع

140 ممثلاً عن القطاع الخاص، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية في قطاعات الاقتصاد المستدام.

180 سلطة عامة وواضعي سياسات في بلدان المشروع المستهدفة.

موازنة المشروع
بتمويل من الاتحاد الأوروبي بموجب برنامج ENI CBC Med ؛ إجمالي الميزانية هو 1.108.162.62 يورو
الجهة الداعمة

يتم تمويل مشروع CLUSTER من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ENI CBC لحوض البحر الأبيض المتوسط ​​(ENI CBC Med) ، مع المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط ​​(IEMed) باعتباره المستفيد الرئيسي ويتم تنفيذه من خلال اتحاد شركاء من الأردن (المركز الوطني للبحوث الزراعية) و إيطاليا وقبرص وفرنسا وفلسطين وتونس.

جهات الاتصال

م. آلاء وهبــة
رئيس قسم التغير المناخي ومراقبة الجفاف
مديرية البيئة والتغير المناخي

alaa.wahbeh@narc.gov.jo