ابوحمور يرعى فعاليات اليوم العلمي للنخيل
7/15/2024

مندوبا عن وزير الزراعة رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور خالد ابوحمور فعاليات اليوم العلمي للنخيل الذي نظمه المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع جمعية التمور الأردنية بحضور المهندس انور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية ،معالي الدكتور محمود الدويري ، معالي الدكتور رضا الخوالده ،وعدد من الخبراء الباحثين ، الأكاديميين من الجامعات ،القطاع الخاص ، المؤسسات الحكومية والمزارعين.

وأكد ابوحمور أن نخيل التمر يعتبر ثالث أهم شجرة فاكهة بعد الزيتون ، والحمضيات الأردن. وهناك توسع كبير في زراعة النخيل في الأردن حيث تضاعفت المساحة المزروعة بالنخيل من حوالي 16 ألف دونم عام 2009 إلى 43 ألف دونم عام 2022 ، وزاد عدد الأشجار من 264407 إلى 700000 شجرة خلال نفس الفترة على التوالي .

كذلك حوالي 75٪ من هذه الأشجار هي من صنف المجهول الذي ينتج الاردن 14% من الانتاج العالمي منه بمذاق مميز ، و 15٪ من صنف البرحي ، بينما 10٪ من أصناف مختلفة الاصناف الاخرى و تشمل كل من: احمر طلال ،دقلة نور ، خلاص، حياني، زهدي، خضراوي، زغلول، مكتومي، حلاوي، لولو.

ويتنج المزارع الاردني ثمار المجهول بجودة عالية على مستوى العالم بسبب المناخ المناسب وتوفر الظروف البيئية الملائمة في منطقة وادي الاردن الذي يعتبر مثاليا لإنتاج تمور عالية الجودة ومرغوبة للسوق العالمي.

.

وقال أبوحمور إننا ندرك تماماً أن الزراعة أحد أهم دعائم التنمية المستدامة الشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ومن هذا المنطلق وفي إطار التحديث الاقتصادي لكافة القطاعات ومحاور البناء والتطوير ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة التي أطلقت بمباركة من جلالة الملك المعظم وترجمة حكومية مباشرة للتوجيهات الملكية بغية تحقيق الامن الغذائي الوطني .

واضاف أبوحمور أن المركز الوطني للبحوث الزراعية يؤمن بدوره في نهضة القطاع الزراعي وخاصة القطاعات الريادية التي اصبحت تشكل اليوم علامة فارقة في الاقتصاد الوطني وأهمها قطاع التمور الأردنية وسيستمر المركز بالعمل على الدراسات والابحاث العلمية المتخصصة لرفع وزيادة جودة انتاجيته والتغلب على الآفات .

ولفت أبوحمور أن واقع قطاع التمور اليوم يأتي ثمرة مباركة للتوجيهات الملكية السامية ومتابعة حثيثة من لدن جلالة الملك عبد الله بن الحسين حفظه الله ورعاه، وجهود المزارعين والرواد الأوائل الذين تحملوا مخاطر الريادة واستثمروا في هذا المجال. واليوم يفتخر الأردن بأن إنتاجه من "المجهول" يشكل 14% من إنتاج تمور "المجهول" في العالم وأصبحت تمور "المجهول" الأردنية علامة فارقة مطلوبة في السوق العالمي حيث يصدر الأردن مايزيد عن 50 % من إنتاجية هذا الصنف.

وثمن رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في تطوير قطاع النخيل في الاردن من خلال تعزيز البحوث العلمية وتوظيف مخرجات البحث العلمي خدمة للقطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وأشار حداد إلى ان المركز الوطني للبحوث الزراعية أيضا أطلاق ابتكارات ريادية للكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء من خلال حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية والتي تسعى لتحويل الأفكار إلى مشاريع ريادية تترجم على ارض الواقع ولها انعكاس واضح على تطوير القطاع الزراعي.

عدد المشاهدات: 48