مدير عام أكساد يزور الوطني للبحوث الزراعية
1/27/2024

البلقاء _البقعة

إستقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ،مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة "اكساد" الدكتور نصر الدين العبيد بغية تعزيز التعاون المستقبلي في العديد من المجالات الزراعية ولاسيما في مجال التدريب والتمكين والبستنة والثروة الحيوانية.

وقال حداد ان هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز التعاون مع الشركاء في مجال مواجهة التحديات المناخية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ،اضافة إلى الاطلاع على الانجاز في مشروع تطوير بنك البذور الوطني، حيث بلعت نسبة الإنجاز 55% ، وان العمل بالمشروع يسير وفق الخطة التي وضعت له ،حيت تم الإنتهاء من كافة الأعمال الإنشائية (العقدات الخرسانية )، وبلغت نسبة الإنجاز بها 100%، لافتاً إلى إن اعمال المشروع بدات في تموز الماضي ،وسيتم تسليم المنبى في منتصف هذا العام حسب الخطة التي وضعت له.

واشار حداد إلى الإستثمار في الموارد البشرية حيث حقق الباحثين في المركز الوطني بالتعاون مع اكساد مشاريع ريادية تتعلق بمواجهة التحديات المناخية من استنباط لاصناف القمح والشعير المتحملة للجفاف ومشاريع الزراعات المتاقلمة في الاراضي الملحية وتاهيل الاراضي الزراعية، علاوة على المشاريع المتعلقة بالثروة الحيوانية وبحوث الإبل.

عبر حداد عن سعادة و تقديره الكبير لمركز أكساد وما تقوم به الإدارة والباحثين والعاملين من جهود مقدرة كبيت خبرة عربي متميز، والذي تجلى في أبحاثه العلمية التطبيقية ونتائجها في تطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية العربية المستدامة والأمن الغذائي والمائي العربي، لافتاً الى ان منظمة أكساد تقوم بدور هام وفعال في تشجيع التعاون ما بين الدول العربية بشأن المسائل المشتركة والتحديات المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي، وبناء القدرات وتقديم الدعم الفني، وكل ما هو مستجد من بيانات ومعارف بشأن الزراعة والغذاء والتنمية الزراعية المستدامة.

وثمن مدير اكساد دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في تطوير البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة لافتاً إلى الإنجاز الوطني الذي تكلل بالتعاون مع الجامعة الهاشمية بتطوير بنك البذور الوطني الذي يعنى بحفظ الموروث والاصول النباتية والذي سيكون له انعكاس بارز على المنطقة كونه الاول من نوعه والانعكاس البارز على القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة.

وقال ان التعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية سيكون له انعكاس على تطوير القطاع الزراعي الاردني بشقية الثروة النباتية والحيوانية تزامناً مع التغيرات المناخية.

واكد مدير اكساد اعتزازه بالمركز الوطني للبحوث الزراعية المظلة العلمية والذي يعد مفخرة وطنية عربية لكافة دول المنطقة لما لديه من خبرات علمية وبنى تحتية وبرامج تنفيذية للنهوض بالقطاع الزراعي وخاصة البرامج التطبيقية التي ينجم عنها برامج تنموية تقلص الفجوة الغذائية في الاردن والمنطقة العربية.

ودعا مدير اكساد الدول العربية كافة إلى الإطلاع على التجربة الاردنية بتطوير بنك البذور الوطني في المركز الوطني للبحوث الزراعية والاستفادة من تجربته في مجال حفظ الاصول النباتية والبذور وخاصة البصمة الوراثية المناطق الجافة كما في الزيتون وتقاوي القمح والشعير والنباتات العطرية والطبية التي تزخر بها الدول العربية.

واضاف نحن في اكساد نقدر جهود المركز الوطني للبحوث الزراعية في إنجاز هذه الاعمال الريادية والمتابعة والمثابرة العلمية في توجيه البحث العلمي صوب تطوير القطاع الزراعي وانعكاسة على الاردن والمنطقة.

عدد المشاهدات: 151