ورشة عمل في البحوث الزراعية لربط التقنيات الحديثة بالمياه والطاقة والغذاء
10/19/2023

مندوباً عن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية رعى المساعد لشؤون البحث العلمي الدكتور نعيم مزاهرة حفل اختتام ورشة عمل إقليمية تهدف إلى استغلال تقنيات مراقبة الارض واستشعار الارض عن بعد لتحقيق اهداف الشبكات الرابطة للمياه والطاقة والغذاء.

وقال مزاهرة ان مشروع Nexus Watch , يمثل مبادرة تعاونية بين جامعة تونتي في هولندا ومؤسسات أردنية مرموقة، بما في ذلك الجامعة الأردنية و الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا و رواد المستقبل و الشبكة الإسلامية INWARDAM، بغية استغلال تقنيات مراقبة الأرض واستشعار الأرض عن بعد لتحقيق أهداف الشبكات الرابطة للمياه والطاقة والغذاء (WEF).

وبين المزاهرة ان هذه المبادرة البحثية العابرة للحدود تجمع بين خبرة المؤسسات الرائدة لمعالجة التحديات العالمية المتزايدة في إدارة الموارد والاستدامة، من خلال دمج التكنولوجيا الحديثة والالتزام المشترك بالابتكار مع تحديات الشبكات الرابطة للمياه والطاقة والغذاء.

و بفضل الخبرة المجتمعة والتصميم القائم على الشراكة الذي يجمع بين المؤسسات المشاركة، يعد مشروع NexusWatch بأن يكون محور التغيير في ميدان مراقبة الأرض والاستشعار عن بعد وإدارة الموارد، حيث يُظهر هذا المشروع قوة التعاون الدولي في مواجهة قضايا العالم العاجلة، والعالم يترقب بشغف الحلول الرائعة التي ستنبثق من هذه الشراكة.

وخلال الورشة قدم المزاهرة محاضرةً حول أهمية الأدوار البحثية التي يقوم بها المركز الوطني للبحوث الزراعية في سياق الشبكات الرابطة للمياه والطاقة والغذاء(WEF)، حيث أشار الى أهمية التعاون المشترك بين كافة المؤسسات الوطنية و القطاع الخاص و المجتمعات المحلية في تبني هذه الرابطة خاصة لما يعانيه الأردن من شح بالموارد المائية و الطاقة مما ينعكس سلباً على الإنتاج الزراعي و الامن الغذائي ككل.

وثمنت منسقة المشروع الدكتورة روشاناك دارفش من جامعة تونتي الهولندية ،دور المركز الوطني الريادي في جلب المشاريع الريادية التي تحمل في طياتها ادخال تقنيات حديثة من شانها تطوير القطاع الزراعي واحداث التنمية المستدامة.

وقالت روشاناك ان حكومة هولندا تتطلع لمزيد من التعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية المؤسسة البحثية الحاضنة للمشاريع الريادية وبيت الخبرة البحثي في العديد من العلوم الزراعية المختلفة.

وتحدثت الدكتورة مرام العبادي من مديرية بحوث التغير المناخي عن التغيرات المناخية و تأثيراتها على القطاعات الرئيسية( المياه و الغذاء و الطاقة) في الاردن من خلال عرض النتائج الحديثة في التقارير الاردنية الدولية ، مستعرضة دور قسم بحوث التغيرات المناخية و الجفاف في استخدام الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية في استنباط مؤشرات الجفاف و التغيرات المناخية.

ومن جهتها تحدثت الدكتوره لمى حمدي من مديرية بحوث التغير المناخي عن الترابط بين المياه و الغذاء و الطاقة و المشاكل المرتبطة بهذه القطاعات و الحلول التي قد تساعد في تحقيق الاستقرار في هذه القطاعات و عن التجربة الاردنية في سبيل تحقيق هذا الترابط باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

عدد المشاهدات: 345