المركز الوطني للبحوث الزراعية

            يعود انشاء المركز الوطني الى نهاية الخمسينيات عندما تأسست مديرية البحث والارشاد الزراعي .  في عام 1985 تم فصل النشاطات البحثية عن المديرية ليتم تأسيس المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا والذي اصبح في عام 1993 مؤسسة منفصلة اداريا عن وزارة الزراعة

             في عام 2007 تم اجراء عدة تعديلات حيث تم دمج البحث الزراعي مع الارشاد الزراعي في مؤسسة واحدة سميت المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي حيث تم نقل مهام الارشاد كاملة من وزارة الزراعة الى المركز الوطني .ويمول المركز الوطني من ميزانية وزارة الزراعة اضافة الى المشاريع من الجهات المانحة والمخصصة لانجاز مشاريع متنوعة لجهات مانحة مختلفة.

 

        يتكون المركز الوطني من المركز الرئيسي والذي يقع في البقعة ويبعد خمسة عشر كيلو متر  الى الشمال من عمان في منطقة البقعة , اضافة الى ثمانية مراكز بحثية تغطي كافة مناطق الممكلة بناء على التوزيع المناخي وهي : مركز دير علا، مركز الرمثا، مركز المفرق،  مركز المشقر،  مركز الربة، مركز الطفيلة، مركز وادي عربة، ومركز الشوبك. كما ويشرف المركز على ثلاثة عشر محطة بحثية  وثلاثة عشر وحدة ارشادية موزعة في مختلف مناطق الممكلة .

 

 

 

     يمتاز المركز الوطني بعلاقاتة المتميزة مع المؤسسات الدولية والاقليمية والمحلية . كالبنك الدولي, اتحاد الاوروبي ،  برنامج الامم المتحدة للتطور, منظمة الاغذية والزراعة الدولية,  الوكالة الامريكية للانماء الدولي والوكالة الالمانية للتعاون الدولي ، المركز الدولي للابحاث والتطوير والمركز الدولي للابحاث الزراعية في المناطق الجافة والمركز العربي للدراسات في المناطق الجافة وشبه الجافة ،  الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ،  المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،  الوكالة اليابانية للانماء الدولي  الصندوق الدولي للانماء الزراعي والمركز الدولي للمصادر الوراثية  واتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا .      

 

الرؤية

 

مركز متميز في البحث والإرشاد الزراعي والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق نمو زراعي مستدام

 

 

اهداف المركز الوطني

            1 -    تبني نتائج الابحاث النهائية من المصادر المحلية والخارجية بهدف زيادة الانتاج الزراعي

      2  -  الحفاظ على استدامة المصادر الطبيعية

      3  -  تحقيق الاكتفاء الذاتي

      4 -   الحفاظ على التوازن البيئي واستدامة الموارد

 

المهام

 

1- اجراء البحوث التطبيقية الزراعية والنشاطات الارشادية من اجل تطور مستدام

2- تبني النتائج النهائية للابحاث والتكنولوجيا وتطويعها للظروف المحلية

3- نشر التقنيات المناسبة للبيئة المحلية عن طريق الكادر الارشادي

4- اجراء البحوث الاقتصادية والاجتماعية

5- تقييم الاثر الاقتصادي لعوامل الانتاج

6- بناء القدرا ت للباحثين والمرشدين بالتعاون مع الجهات التعاونية  المحلية  والاقليمية والدولية واقامة البرامج التدريبية والتعليمية .