البحوث الزراعية يختتم دورة في التحليل الاحصائي المتقدم باستخدام برنامج SPSS
4/3/2021

اختتم المركز الوطني للبحوث الزراعية بالشراكة مع ايكاردا دورة في التحليل الاحصائي المتقدم باستخدام برنامج SPSSوقد هدفت الدورة إلى تعريف المشاركين على كيفية إعداد برنامج SPSS حسب حاجاتهم وكذلك على كيفية الحصول على التعليمات في البرنامج لتعزيز قدراتهم.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد على أهمية هذه الدورة حيث ان التدريب هو تزويد الأفراد بالخبرات المناسبة التي تساعدهم على تنمية المهارات الخاصة بهم، وزيادة معرفتهم؛ من خلال الاعتماد على تطبيق العملية التدريبيّة بأكثر الوسائل كفاءة. وقد تم تصميم هذه الدورة لتمكين المشاركين من أسس الإحصاء و أساليب البحث العلمي، بالاضافة الى تحديد مجتمع الدراسة، وأنواع العينات وطرق اختيارها والجداول والمعادلات الإحصائية.

كما بينت مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية الدكتورة مسنات الحياري ان الدورة تهدف الى تمكين المشاركين من الإلمام بنوع المتغيرات والتعرف على أساسيات برمجية SPSS، ومنهجية الدراسة ومتغيراتها وعلاقتها بتصميم الاستبانة، وتفريغ إجابات الاستبانة على برمجية SPSS، ومعالجة البيانات وترتيبها لغايات التحليل المطلوب والتعبيرعن مخرجات SPSS وكتابة نص التحليل الاحصائي.

وأضافت الدكتورة مسنات، أن إتقان المشاركين لمهارات التحليل الاحصائي والتعرف على كيفية معالجة البيانات وتحليلها وتعلم الخطوات الأساسية لاستخدام برنامج SPSS في التحليل وإدخال وإعداد وإحضار البيانات وتعلم كيفية إنشاء الجداول وإعداد إجراءات التحليل الإحصائي والتعامل مع المخرجات وكيفية إنشاء، وتنسيق وتعديل الأشكال البيانية وكذلك تعلم كيفية استخدام مخرجات برنامج SPSS مع تطبيقات أخرى.

عدد المشاهدات: 44