البحوث الزراعية يوائم أهدافه الاستراتيجية مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030
3/12/2019

عمان – البقعة

واءم المركز الوطني للبحوث الزراعية استراتيجيته للأعوام ٢٠١٩- ٢٠٢٣ مع أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بحضور شركاء المركز الاستراتيجيين.

وتأتي هذه الورشة في إطار استكمال توجهات المركز الوطني للبحوث الزراعية الساعية لتحقيق وتكريس تنمية زراعية مستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية.

من جانبه أوضح الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، أن هذه الاستراتيجية جاءت استجابة لعدد من المتغيرات، أهمها صدور النظام المعدل لنظام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، وما صاحبه من تغير مسمى المركز وما ترتب عليه من تعديل جذري في البنية والهيكل التنظيمي له.

وأضاف حداد أن هذه الاستراتيجية تم إعدادها من قبل لجنة مختصة بالتنسيق مع كافة الشركاء الاستراتيجيين للمركز وبدعم فني من الإسكوا،مع الحرص الشديد على أن تكون متماشيةً مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030،الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة والتي تعمل المملكة على تحقيقها مع ما يتناسب مع أولوياتها الوطنية والأولويات القطاعية.

كما وبين حداد، أن هذه الاستراتجية تهدف إلى تعزيز البحث العلمي الزراعي في سلاسل الإنتاج النباتية والحيوانية،استنباط وتعميم التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الزراعية المناسبة للظروف المحلية،تحسين مرونة النظم البيولوجية وتعزيز دور التوازن البيئي الزراعي،وتفعيل الاستشارات البحثية ونشر أفضل الممارسات الزراعية.

وفي كلمته التي ألقاها في بداية الحفل، استعرض معالي وزير الزراعة ووزير البيئة، راعي الحفل،المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق المركز الوطني للبحوث الزراعية بوصفه الذراع البحثي لوزارة الزراعة والوحيد الذي يندرج تحت الصفة الحكومية في المملكة،وأشاد بالدور المهم الذي يقوم به المركز في دعم البحث العلمي المستدام، لخدمة القطاع الزراعي،ودور باقي الأذرع التي تتمتع بها وزارة الزراعة.

تضمنت الورشة جلستين نقاشيتين حول نقاط التلاقي في استراتيجية المركز مع أهداف التنمية المستدامة وفرص تطوير البحث العلمي الزراعي في المشرق

العربي بعد تفصيل ومناقشة حالة لبنان من قبل الدكتور ميشال افرام، المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في الجمهورية اللبنانية.

عدد المشاهدات: 1415