حداد: يخرج المشاركين في ورشة تدريبية حول "تحسين إنتاج وجودة منتجات نحل العسل"
10/6/2019

عمان - البقعة

أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد خلال حفل تخريج المشاركين على أن التجربة الإيطالية رائدة في مجال نحل العسل، مبيناً مدى الاستفادة التي حصل عليها المشاركون من خلال اطلاعهم على التجربة الإيطالية وأفضل ممارسات تربية النحل التي يتبعها النحالون في إيطاليا، وسعي الخبراء الإيطاليين لنقل التكنولوجيا المتطورة في هذا المجال إلى الأردن.

وأشار حداد إلى وجود تعاون مشترك بين الجانبين في مجال بحوث النحل منذ أعوام، مؤكداً عزم المركز الوطني للبحوث الزراعية على تنظيم العديد من البرامج الرائدة لنقل الخبرات الحديثة للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.

من جهتها؛ بينت مدير مديرية بحوث النحل المهندسة بنان الشقور أهمية عقد مثل هذه البرامج وانعكاسها على العاملين والمهتمين في قطاع تربية النحل، ورفدهم بالخبرات الخارجية للنهوض بهذا القطاع بما ينعكس على تحسين القطاع الزراعي عامةً من حيث تحسين وزيادة إنتاج منتجات الخلية، إضافة إلى دور النحل في تلقيح المحاصيل الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً.

وشارك في البرنامج عدد من كوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية ومختصون من الجامعات الأردنية والاتحاد العام للمزارعين الأردنيين وعدد من القطاع الخاص وصل عددهم لعشرين مشاركاً.

وقد أبدى الخبير الإيطالي الدكتور فرانكو موتينيللي رئيس الوفد؛ إعجابه بالتجربة الأردنية في مجال النحل حيث زار محطة مرو الزراعية، كما اطلع على تجربة القطاع الخاص في هذا المجال. وثمّن الدكتور موتينيللي التعاون بين المركز الوطني للبحوث الزراعية والاتحاد الأوروبي TAIEX في دعم مثل هذه البرامج لتأهيل الكوادر والاستفادة من تبادل الخبرات بين البلدين. لافتاً الى دور المركز الوطني في التشبيك مع الجهات المانحة محليا ودولياً، ومد جسور التعاون في مجالات البحث العلمي.

عدد المشاهدات: 50