تعاون بين البحوث الزراعية وجايكا لتأهيل إعلاميين فلسطينيي
09/05/2019

رعى معالي وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحده حفل تخريج الفوج الأول من برنامج بناء القدرات لكوادر من وزارة الزراعة الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأكد الشحاحده اعتزازه بكوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية باعتباره الذراع العلمي لوزارة الزراعة على الجهود الوطنية في تأهيل وبناء القدرات الإعلامية لكوادر وزارة الزراعة الفلسطينية من خلال دورة في إعداد الناطق الزراعي، مشيراً إلى جهود وزارة الزراعة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين في رفد الإعلام الفلسطيني لرفع الكفاءات والتوعية الإعلامية، الأمر الذي ينعكس على رفع سوية الرسالة الإعلامية ونقل العلوم الزراعية للمزارعين.

وقال مدير عام المركز الدكتور نزار حداد أن إطلاق هذه الحزم والبرامج جاء تجسيداً للاتفاقية الموقعة بين الحكومتين الأردنية واليابانية لبناء قدرات كوادر وزارة الزراعة الفلسطينية.

وأشار حداد إلى أن المركز قام بتدريب وتأهيل 304 متدربين من الأشقاء الفلسطينيين خلال السنوات الثلاث الأخيرة في العديد من المجالات الزراعية التي تخدم القطاع الزراعي، موضحاً أن الإعلام الزراعي يُعد عصب العملية البحثية والإرشادية، وتكمن أهميته في نقل المعارف والمعلومات ومخرجات البحث العلمي للمزارعين والمهتمين بالشأن الزراعي.

وأضاف حداد إلى أن هذه البرامج جاءت لتلبي احتياجات فريق الإعلام الزراعي الفلسطيني لما تضمنته من مواضيع تصب في خدمة القطاع الزراعي ونقل التكنولوجيا الحديثة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وعبّرت السيدة ناتسوكور فوجيي، ممثل مكتب جايكا عن استعداد وكالة جايكا للتعاون مع المركز في العديد من المجالات الزراعية لافتةً إلى الكفاءات والخبرات الفنية والبحثية لكوادر المركز في نشر الرسالة الوطنية للدول الصديقة والمجاورة تجسيداً للعلاقة بين دولة اليابان ودول العالم من خلال الأردن.

وثمنت المهندسة ضحى عابدي مدير دائرة الإعلام الزراعي الإرشادي في وزارة الزراعة الفلسطينية دور المركز الوطني للبحوث الزراعية في نقل المعارف والخبرات والتجربة الأردنية في الإعلام الزراعي للفلسطينيين ومد يد العون من خلال التنسيق مع الجهات المانحة لتدريب وتأهيل الفلسطينيين في إعداد الناطق الإعلامي الزراعي. وأضافت أن البرنامج اشتمل على نقل الخبرات الأردنية في كتابة الخبر الصحفي، مهارات الاتصال، تحرير وإعداد التقارير والمقابلات التلفزيونية، مهارات التعامل مع الكاميرا والتصوير الفوتوغرافي، وإعداد التقارير الميدانية، صحافة الموبايل، إضافةً لزيارة ميدانية لعدد من القنوات الأردنية للاطلاع على التجربة الأردنية.

عدد المشاهدات: 39