ورشة تدريبية في البحوث الزراعية حول "إكثار النباتات الإستوائية "
8/7/2019

عمان-البقعة

نظم قسم بحوث البستنة الشجرية في المركز الوطني للبحوث الزراعية ورشة عمل حول "إكثار النباتات الإستوائية " بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا ) بحضور مدير مديرية زراعة الأغوار الجنوبية.

وبين رئيس قسم بحوث البستنة الشجرية المهندس رائد لطفي أهمية تنظيم هذه الورشة التدريبية تأتي من توجيهات عطوفة المدير العام الدكتور نزار حداد في نشر مفهوم الزراعات الإستوائية وتوظيف مخرجات البحث العلمي في مناطق الأغوار الجنوبية من خلال تدريب وتأهيل المزارعين والمهندسين على الممارسات الزراعية للزراعات الإستوائية.

وأشار لطفي خلال الورشة التدريبية التي حضرها 50 مزارعا ومهندسا زراعيا من زراعة الأغوار والمركز الوطني إلى حجم المحاضرات وورش العمل التي نفذت في وادي الأردن نظراً للبيئة المناسبة لنمو الأشجار الإستوائية، لافتاً إلى الهدف الأسمى في نشر هذه الزراعات هو الحد من الزراعات التقليدية التي اصبحت تشكل عبء على المزارعين نظراً لإقبال المزارعيين على أنواع محدده من المحاصيل الأمر الذي ينعكس سلباً على القيمة التسويقية للمنتج.

وثمن المزارع سليم الهويمل من مزارعيين الأغوار الجنوبية دور المركز الوطني والكوادر البحثية في رفد مناطق الأغوار بنقل التكنولوجيا الحديثة وإدخال زراعات من شأنها الحد من الاختناقات التسويقية وإيجاد زراعات مجدية إقتصاديا ومتأقلمة مع بيئات الأغوار، تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وخلال الورشة التدريبية حاضر خبراء المركز الوطني وزراعة الأغوار الجنوبية حول إكثار المانجا والافوجادو والجوافة، والمخصبات الحيوية، ومكافحة آفات الأشجار الإستوائية.

عدد المشاهدات: 46