إسم المشروع: إعادة إستخدام المياه غير التقليدية في الزراعة في بلدان البحر المتوسط


www.enicbcmed.eu/projects/funded-projects

لمحة عن المشروع
ياتي مشروع MENAWARA بهدف مواجهة التحديات المائية المشتركة في بلدان البحر المتوسط والمتمثلة بتوفير موارد مائية إضافية عن طريق إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي (drainage) والمياه العادمة المعالجة ، وتحسين كفاءة إستخدام المياه وترشيد استهلاكها ، بالاضافة الى وضع نماذج حوكمة تشغيلية تتماشى مع الخطط الوطنية والدولية. إنطلاقا من ان مشكلة نقص المياه في بلدان البحر المتوسط لم ترتبط بالطلب المتزايد على المصادر المائية فحسب بل ارتبطت أيضًا بالممارسات الإدارية المتباينة واختلاف السياسات القديمة والحديثة التي تبنتها هذه البلدان في ظل البنية التحتية السيئة. لقد تم تصميم مشروع MENAWARA للمساهمة في زيادة توفير المياه للأغراض الزراعية من خلال معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها في الري التكميلي وتعزيز قدرة المؤسسات الحكومية والجهات الفاعلة غير الحكومية العاملة في هذا القطاع بالاضافة الى تدريب الفنيين المعنيين والمزارعين المهتمين. سيساهم المشروع في عملية تقليل الضغط على مصادر المياه العذبة من قبل القطاع الزراعي وتحسين نوعية المياه العادمة المعالجة المستخدمة في الري. يتبني المشروع تطبيق التقنيات الصديقة والنظيفة للبيئة والابتكار الاداري والتشغيلي ومن ثم تقاسم النتائج بين أصحاب العلاقة والمعنيين. من المتوقع ان يلعب مشروع MENAWARA دورًا مهمًا في الحد من انعدام الأمن المائي من خلال تصميم أنسب الأنظمة لمرحلة ما بعد المعالجة وتعزيز الزراعة المستدامة.
التغيير المتوقع
سوف يساهم هذا المشروع في تحسين نوعية المياه العادمة المعالجة وزيادة استخدامها في الزراعة ، وبالتالي تقليل الضغط على المياه العذبة. وسيعمل المشروع كذلك على تبادل الخبرات والمعارف ونتائج المشروع على الصعيدين الإقليمي والدولي من خلال عقد الاجتماعات والزيارات والدورات التدريبية والفعاليات المختلفة المرافقة. اما على المدى المتوسط فمن المتوقع ان يفضي تنفيذ انشطة المشروع وخصوصا التدريب منها إلى خلق وظائف جديدة ، بالاضافة الى التوافق والتعاون مع البرامج الوطنية في تحسين نوعية المياه العادمة المعالجة وأنظمة الري المرافقة لها وتعزيز النشاط الزراعي بشكل عام وخلق وظائف جديدة بشكل غير مباشر. اما على المدى البعيد ، فان تفعيل وادماج الشركاء المساعدين وذلك بحكم طبيعة وظائفهم المؤسسية سوف يضمن تكرار وتبني توصيات المشروع وبالتالي تعزيز التاثيرات المتعددة بعيدة المدى للمشروع.
مدة المشروع
ايلول 2019- اب 2022.
الشركاء
جامعة ساساري - مركز بحوث التصحر/ ايطاليا - مقدم المشروع (University of Sassari - Desertification Research Centre .
معهد البحر المتوسط للعلوم الزراعية بمدينة باري/ايطاليا ( Centre International de Hautes Études Agronomiques Méditerranéennes (C.I.H.E.A.M.) – Istituto Agronomico Mediterraneo di Bari
المجموعة التطوعية المدنية / فلسطين (GVC Onlus - Gruppo di Volontariato Civile)
المركز الوطني للبحوث الزراعية / الاردن (NARC) National Agricultural Research Center).
المكتب الوطني للصرف الصحي / تونس (Office National de l'Assainissement)
مركز تقنيات المياه الجديدة /اسبانيا Fundación Centro de las Nuevas Tecnologías del Agua CENTA
الجهة الداعمة ومقدار التمويل
بتمويل من الاتحاد الأوروبي بموجب برنامج ENI CBC Med(http://www.enicbcmed.eu/home) ؛ إجمالي الميزانية هو 2،903،917.60 يورو ، منها2،613،525.84 كتمويل من الاتحاد الأوروبي (مساهمة بنسبة 90٪).