مديرية التطوير المؤسسي وإدارة المعرفة

تناط لمديرية التطوير المؤسسي وإدارة المعرفة المهام التالية:
1
إعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية للمركز اللازمة لتحقيق أهداف وغايات إنشائه، وبما ينسجم مع الأهداف والأولويات الوطنية.
2
إعداد الخطط التنفيذية ومراجعتها للتأكد من انسجامها مع الأهداف المؤسسية.
3
وضع المقترحات والتوصيات اللازمة لتطوير الخطة الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية.
4
إعداد وتطوير الخطط المختلفة التي تدخل ضمن نطاق التخطيط الاستراتيجي مثل (خطط إدارة المخاطر، وخطط الطوارئ، وخطة إدارة المعرفة، والمسؤولية المجتمعية.....)، وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المتخصصة.
5
متابعة تقدم سير العمل في تنفيذ الخطة الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية بشكل دوري.
6
تطوير البنية التنظيمية للمركز بشكل دوري، واقتراح فرص التحسين والتطوير الممكنة بالتعاون مع الوحدات التنظيمية المعنية، وذلك وفق التشريعات الناظمة.
7
تصميم ومراجعة وتبسيط إجراءات العمل المعيارية لجميع العمليات، ووضع مؤشرات الأداء .
8
تطوير الخدمات المقدمة وتوثيق إجراءات العمل وتقييمها وتبسيطها وتحديثها بشكل مستمر.
9
إدارة كافة الأمور المتعلقة بجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية.
10
وضع المعايير ومؤشرات الأداء التي يتم على أساسها قياس أداء المركز والوحدات التنظيمية فيه.
11
تقييم الأداء والإنجازات على مستوى الأهداف الاستراتيجية والبرامج والوحدات التنظيمية المختلفة في الدائرة وبشكل دوري ومنتظم، ورفع التوصيات لمعالجة الانحرافات.
12
العمل كممثل للمركز وضابط ارتباط مع كافة الجهات المعنية بتقدم سير العمل في المركز.
13
تطبيق نظام جودة المختبرات رقم (17025) من كافة النواحي الإدارية والفنية والتدقيق، وإجراء فحوصات التحقق والمهارة.
14
التدقيق على سير العمل وفقاً للإجراءاتلجميع العمليات، وإصدار حالات عدم مطابقة في حال وجود مخالفة واتخاذ الإجراءات التصحيحية والوقائية منعاً لحدوث انحراف.
15
وضع نظام جودة عام وشامل لتحقيق جميع متطلبات العمليات في المركز.
16
قياس رضا الشركاء ومتلقي الخدمة عن أداء المركز بشكل دوري.
17
قياس رضا موظفي المركز عن الظروف المحيطة وإجراءات العمل، والأخذ بملاحظاتهم بهدف التطوير والتحسين.
18
إدارة الاقتراحات والشكاوى الواردة للمركز داخلياً وخارجياً، وإعداد سجل يبين الشكوى/ الاقتراح، والإجراء المتخذ والاستفادة قدر الإمكان من مقترحات التطوير التي يقدمها الشركاء ومتلقو الخدمة والموظفون.
19
تحديد احتياجات المركز من أجهزة الحاسوب والبرمجيات اللازمة لتطوير أداء الوحدات الإدارية.
20
تطوير وصيانة شبكة الحاسوب في الوحدات الإدارية المختلفة.
21
صيانة وإدامة الأنظمة المحوسبة العاملة في الوحدات الإدارية التابعة للمركز (الأنظمة الإدارية والمالية).
22
متابعة وتحديث وصيانة موقع المركز على شبكة الإنترنت.
23
دراسة العطاءات الخاصة بأجهزة الحاسوب ومستلزماتها.
24
التنسيق مع الوحدات المعنية بتوثيق الإجراءات والخدمات وتبسيطها وإعادة هندستها وتهيئتها لتقديمها إلكترونياً.
25
التنسيق مع إدارة برنامج الحكومة الإلكترونية بإعداد المتطلبات اللازمة من البرمجيات والبنية التكنولوجية والربط الإلكتروني؛ وتمكينالدائرة من إتاحة خدماتها وتنفيذ عملياتها إلكترونياً.
26
مراجعة وتدقيق الأوراق العلمية قبل نشرها.
27
مراجعة النشرات والكتيبات الصادرة عن المركز.
28
بناء قاعدة بيانات للمجلات العلمية المحكمة المعتمدة للمساعدة على نشر الأوراق العلمية الخاصة بالمركز.
29
دعم البحث العلمي الزراعي بالإصدارات الحديثة.
30
حصر وتوثيق المعرفة الضمنية التي يمتلكها المركز.
31
لتنسيق مع الإدارة العليا وباقي الوحدات التنظيمية بوضع الآليات اللازمة لضمان الحصول على المعرفة والتحكم بها وإدارتها وتخزينهاونشرها، ووضع الإجراءات والتسهيلات والوسائل المساعدة وتوثيق العمليات ومتابعة تنفيذها.
32
الإشراف على إدارة وحفظ الأصول المعرفية للمركز، والعمل على استخدامها بطريقة فاعلة لتحقيق الأهداف المؤسسية.
33
رصد جميع المواد العلمية الزراعية على المستوى الوطني والعالمي.
34
جمع وتوثيق الفكر الزراعي الأردني، ونشره عالمياً، من خلال مركز المعلومات الزراعية الأردني (NAIS).
35
تزويد المكتبة الوطنية للمعلومات الزراعيةبكل جديد من المراجع العلمية والدوريات العالمية الزراعية.
36
المتابعة والتزويد للمكتبات العاملة في المراكز البحثية المختلفة.
37
إعداد الخطة السنوية لتنفيذ الأعمال المناطة بالمديرية ومتابعة تنفيذها.
يتبع للمديرية الأقسام والشعب التالية والتي تنفذ المهام المناطة بها: